سياسة

"تعثر" مشاريع ملكية.. شفيق يتهم العامل حمو بتضليل الداخلية

13/08/2018 7:12
آذار
عاد عبد الحق شفيق، برلماني عين الشق بالدار البيضاء وواحد من أعيان قبيلة أولاد حدو، ليقصف من جديد عامل العمالة حمو ومعه رئيس المقاطعة عبد المالك الكحيلي عن البيجيدي، قبل أن يحملهما معا مسؤولية "اختفاء" و"تعثر" مشاريع ملكية كان الملك محمد السادس أعطى انطلاقتها بهذه المنطقة غير أنها تبخرت وتحولت إلى مشاريع أخرى عادت بالربح على فئة محظوظة من مقتنصي الفرص.
 
واتهم شفيق العامل حمو، في تصريح لموقع "آذار"، بتضليل وزارة الداخلية بتقارير مغلوطة تقول كل شيء إلا الحقيقة حول بعض المشاريع الملكية ضمنها مشروع  ملاعب القرب بسيدي معروف، الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
 
وأشار شفيق في هذا السياق إلى أن العامل حمو رفع تقارير مضللة إلى مسؤوليه بالوزارة لأنه لم يتحدث عن حقيقة هذه الملاعب التي حولها برلماني من البيجيدي اسمه الناصري إلى مشروع تجاري يذر عليه ملايين السنتيمات من خلال كرائها لأبناء الأحياء الشعبية الفقيرة ب25 درهما للطفل.
 
شفيق أوضح أيضا أن هذه الملاعب أطلقت في البداية ليستفيد منها محانا أبناء الأحياء الهشة المجاورة مثل المكانسة وعين الشق القديم وحي النجاح وحي ساسام وحي القروية ودوار الطيبي وسيدي مسعود 
 
 وشدد شفيق على أن هذه الملاعب، ورغم أنها مشروع ملكي، إلا أنها تحولت إلى مصدر إثراء غير مشروع يستفيد منه سياسيون ومستشارون بالمقاطعة رغم تعارض للمصالح.
 
أكثر من هذا، فقد ذكر شفيق أيضا في هذا التصريح أن المستفيدين من أموال ملاعب القرب، وأمام ضغط السكان المجاورين وشكايات جمعيات الأحياء، اضطروا إلى تخصيص حصص مجانية للاستفادة من هذه الملاعب لكنها حصص مبرمجة بالتزامن مع أوقات الدراسة وليس بالتزامن مع العطل المدرسية ونهاية الأسبوع.  
 
برلماني قبيلة أولاد حدو لم يكتف هذا الحد، بل توقف أيضا عند المشروع الملكي المتعلق بإعادة هيكلة المكانسة والذي تمثل في شق قنوات الواد الحار والتطهير السائل وتشييد حدائق في أفق تحويل هذه المنطقة إلى سكن لائق.
 
"لكن الذي حصل، يقول شفيق، هو أن هذا المشروع الملكي الذي دشنه جلالة الملك شخصيا سنة 2014 أصبح اليوم في "خبر كان" بعد أن شيدت فوقه وبالقرب منه تجزئات سكنية انفجر من تحتها الواد الحار وحول حياة ساكنتها إلى جحيم بالروائح الكريهة".
 
و"المثير أيضا، يقول شفيق، هو أنه عندما احتج الناس على رئيس المقاطعة فقد رد هذا الأخير بأن الأمر مجرد خطأ لن يتكرر في المستقبل"، "لكن هذا الخطأ تكرر مرة أخرى بالمكانسة 4"، يقول شفيق الذي أضاف أيضا بهذا الخصوص "أنه تم تشييد تجزئات سكنية فوق المكانسة 4 بدون المعايير المطلوبة في مد قنوات التطهير السائل، وهو ما أدى من جديد إلى انفجار الواد الحار أمام صمت العامل حمو وكحيلي البيجيدي".
 
ولم يفت برلماني عين الشق أن يذكر أيضا بالرسائل الملكية التي وجه فيها الملك، في وقت سابق، تعليمات صارمة إلى مسؤولين حكوميين من أجل حماية أراضي الأحباس وأراضي الأملاك المخزنية وأراضي الأجانب.
 
وقال شفيق بهذا الخصوص "إن ترك كل هذه الأراضي بعين الشق عرضة للضياع والنهب والسطو عليها عبر الطرق الاحتيالية والتزوير واستعماله هو بلا شك فيه عدم احترام لهذه الرسائل الملكية من طرف أولئك الذين عينهم الملك ليطبقوا تعليماته السامية في مثل هذه المهام التي أسندت إليهم".   
 
 شفيق تساءل أيضا عن سبب صمت مسؤولي العمالة والمقاطعة (العامل حمو ولكحيلي) عن عملية السطو التي طالت أراضي "مقبرة أولاد حدو"، مذكرا في هذا السياق بوجود وصية يرجع تاريخها  إلى 1945 والتي تبين حدود هذه المقبرة غير المحفظة".
 
 "لكن شبكات السطو على العقار، يؤكد شفيق، تمكنت من السطو على مساحات واسعة من هذه المقبرة من خلال إقامة ملكية لاغية عن طريق الزور سبق أن تأسست عليها صكوك عقارية بإقليم الناصر وعمالة عين الشق"، متسائلا في الوقت نفسه  عمن أعطى الحيازة والتصرف لهؤلاء الذين سطوا على أرض المقبرة بالتزوير.
 
وقال شفيق إن التزوير اتخذ هنا في هذه القضية وجهين. الأول شمل التزوير  في محررات عرفية، فيما شمل الوجه الثاني استعمال الزور. واستعمال الزور. 
 
و"المقصود هنا، حسب شفيق، العامل حمو ولكحيلي ومن معهما لأنهم جميعا التزموا الصمت وتخلوا عن الحيازة والتصرف لفائدة مافيات التزوير والسطو على الأراضي".
 
 
 
 
إقرأ أيضا

لهذه الأسباب التقى العثماني بعبد الإله بنكيران؟

"المقدسون الجدد".. وهبي يلمح إلى أخنوش ومواجهات حادة بين البيجيدي والأحرار

قضية يتيم.. البلاغ "القاسي" للحركة يثير غضب قادة وازنين داخل البيجيدي

رئيس الحكومة : نعطي للتعليم أولوية وهو مفتاح التنمية

اجتماع الأمانة العامة.. البيجيدي يطوي خلافه مع الأحرار

"تعثر" مشاريع ملكية.. شفيق يتهم العامل حمو بتضليل الداخلية

وهبي لـ"آذار": القرار الملكي بإعفاء بوسعيد قرار حكيم

بعد استشارة رئيس الحكومة.. الملك يعفي الوزير بوسعيد

البام.. هل يتخلص بنشماش من الثنائي المحارشي وبنعزوز؟

جهة طنجة.. كواليس حضور إلياس ليوم دراسي نظمه البيجيدي